ہفتہ، 14 دسمبر، 2024

النکاح من سنتی فمن رغب عن سنتی محمد طلحہ بلال منیار

۔۔


تخریج حدیث : 
النکاح من سنتی  



سوال : 

( النکاح من سنتي ، فمن رغب عن سنتي فلیس مني ) کے تعلق سے کوئی تحقیقی مضمون ہو تو عنایت فرمائیں ۔ 


جواب :   

اس سلسلہ میں  جو روایات وارد ہیں وہ پہلے ملاحظہ فرمائیں :  

۱ ۔   " أمَا وَ الله إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِله وَ أَتْقَاكُمْ لَهُ، لَكِنِّي أَصُومُ وَ أُفْطِرُ، وَ أُصَلِّي وَ أَرْقُدُ، وَ أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي " . 

متفق عليه من حديث أنس بن مالك ؓ . 


۲ ۔   " لكني أصومُ و أُفطِرُ، و أُصلِّي و أنامُ، و أَمَسُّ النِّساءَ، فمَنْ رغِبَ عن سُنَّتي فليس منِّي " . 

مسند أحمد [ 6477 ]  من حديث عبد الله بن عمرو ؓ بإسناد صحيح .  


٣ -   عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ الله ﷺ : 

" النِّكَاحُ مِنْ سُنَّتِي، فَمَنْ لَمْ يَعْمَلْ بِسُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي، وَ  تَزَوَّجُوا فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الْأُمَمَ، وَ مَنْ كَانَ ذَا طَوْلٍ فَلْيَنْكِحْ، وَ مَنْ لَمْ يَجِدْ فَعَلَيْهِ بِالصِّيَامِ ، فَإِنَّ الصَّوْمَ لَهُ وِجَاءٌ " . 

ابن ماجه [ 1846 ] .  
قال الشيخ شعيب : إسناده ضعيف جدًا، عيسى بن ميمون -و هو المدني- متروك الحديث. و قوله: " النكاح من سنتي، فمن لم يعمل بسُنتي فليس مني" يغني عنه حديث أنس بن مالك عند البخاري ( 5063 ) ، و مسلم ( 1401 ) ، و هو في " مسند أحمد " ( 13534 ) ، و لفظه : 
" أما و الله إني لأخشاكم لله و أتقاكم له، لكني أصوم و أفطر، و أصلي و أرقد، و أتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني" .  

٤ -   عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ؓ  في قصة عثمان بن مظعون ؓ ، أن النبي ﷺ قال له : 

" إِنَّ مِنْ سُنَّتِي أَنْ أُصَلِّيَ وَ أَنَامَ، وَ أَصُومَ وَ أَطْعَمَ، وَ أَنْكِحَ وَ أُطَلِّقَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي . "   

الدارمي [ 2215 ] بإسناد صحيح . 


٥ -    " إنَّ سُنَّتَنا النكاحُ، شِرارُكم عُزَّابُكم ... "  

أخرجه أحمد ( 21450 )، و عبدالرزاق في المصنف (10387) بإسناد فيه ضعف و اضطراب من حديث أبي ذر ؓ ، و ورد أيضا من حديث عطية بن بسر ؓ  ۔


6 -   و في سنن سعيد بن منصور ( 1 / 163 ) و مصنف عبد الرزاق ( 10378 ) عَنْ عُبَيْدِ بْنِ سَعْدٍ مرسلا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : 

« مَنْ أَحَبَّ فِطْرَتِي فَلْيَسْتَنَّ سُنَّتِي، وَمِنْ سُنَّتِي النِّكَاحُ » . 

و رَوَاهُ ابْن عدي فِي " الْكَامِل " عَن أبي حرَّة وَاصل بن عبد الرَّحْمَن عَن الْحسن عَن أبي هُرَيْرَة ؓ مرفوعا بسند ضعيف .

7-   عن أبي أَيُّوب ؓ : 

« أَربع من سنَن الْمُرْسلين :  
  الْحيَاء، و التعطر، و السواك، وَ النِّكَاح » .  

رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ [ 1080 ] وَ قَالَ :  حسن غَرِيب .  



الخلاصہ :  

پہلی بات :  

*   حدیث کا پہلا جملہ : [ النِّكَاحُ مِنْ سُنَّتِي ] روایت نمبر ( ۳ ) میں لفظا ،اور ( ۵ ، ۶ )   میں معنی وارد ہے ۔ 

*   روایت نمبر (۵) میں : [ إنَّ سُنَّتَنا النكاحُ ] ہے ۔ 

*   روایت نمبر (۶) میں : [ وَ مِنْ سُنَّتِي النِّكَاحُ ] ہے ۔  

*   اور حدیث کا دوسرا جملہ دو الفاظ سے وارد ہے :  
[ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ] روایت نمبر ( ۱ ، ۲ ، ۴ ) میں وارد ہے ۔  
[ فَمَنْ لَمْ يَعْمَلْ بِسُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ] ابن ماجہ کی روایت نمبر ( ۳ ) میں ہے ۔  


دوسری بات :  
دونوں جملوں [ النِّكَاحُ مِنْ سُنَّتِي، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ] کو ملا کر بیان کرنے میں تین طرح کی غلط فہمیاں ہوتی ہیں : 

۱ ۔   یہ مکمل ایک ہی حدیث کے الفاظ ہیں ۔ 

۲ ۔    ایک ہی صحابی کی روایت سے وارد ہیں ۔ 

۳ ۔    دونوں الفاظ صحت کے اعتبار سے ایک درجہ کے ہیں ۔
حالاں کہ حقیقت حال جیسا کہ روایات کی تفصیل سے معلوم ہو گیا کہ یہ دونوں الگ الگ روایات کے الفاظ ہیں ، راوی بھی الگ ہیں ، اور صحت کے اعتبار سے بھی فرق ہے ۔  


تیسری بات :  
لہذا بیان کرنے والے کے لئے چار صورتیں ہیں :  

۱ ۔    پہلی صورت : 
دونوں ٹکڑے 
[ النِّكَاحُ مِنْ سُنَّتِي، +  فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ] 
کو ملا کر بیان کرے ، لیکن بیچ میں [ و قال ] بڑھا دے ، اس طرح :

قال النبی ﷺ : 
[ النِّكَاحُ مِنْ سُنَّتِي ] 
و قال : 
[ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ] ۔ 
( و قال ) کے اضافہ سے اشارہ ہو جائے گا کہ دوسرا جملہ دوسری حدیث کا ٹکڑا ہے ۔ مگر یہ دقیق نکتہ ہر ایک کے سمجھ میں نہیں آئے گا ، اس لئے غلط فہمی برقرار رہے گی ۔ 


۲ ۔    دوسری صورت :
ابن ماجہ کی روایت کے الفاظ پڑھ دے : 
[ النِّكَاحُ مِنْ سُنَّتِي، فَمَنْ لَمْ يَعْمَلْ بِسُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ] 
کیونکہ وہ ایک ہی روایت کے الفاظ ہیں ، اور معنی کے اعتبار سے مشہور الفاظ کے قریب بھی ہیں ۔  


۳ ۔     تیسری صورت : 
صحیحین کی روایت کو عام کرے : 
[ وَ أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ] ۔  


۴ ۔     چوتھی صورت :   
صاف صاف دونوں روایتوں کو واضح کر کے بیان کرے ، تاکہ سننے والوں کو اصل الفاظ معلوم ہوں ، اور غلطی کی اصلاح ہو ۔ 

عن انس بن مالک ؓ عن  النبی ﷺ انه قال : 
[ وَ أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ] ۔

و عن عائشہ ؓ عن  النبی ﷺ انه قال : 
[ النِّكَاحُ مِنْ سُنَّتِي، فَمَنْ لَمْ يَعْمَلْ بِسُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ] ۔ 

و آخر الصور عندي أفضلها ، ثم التي قبلها ، ثم التي قبلها ، ثم التي قبلها. و أنت بالخيار . 

جمعه و رتبه العاجز 
محمد طلحة بلال أحمد منيار 

جوائین ان :  

۔